الأحد، 5 فبراير 2012

22 فكرة لتجدد حماسك وتحقق أهدافك (الجزء الثاني)



بمدونة الأسبوع الماضي كتبت عن 11 فكرة لتحفزك وتجدد حماسك من أجل تحقيق أهدافك وفي مدونة هذا الأسبوع أستكمل بقية الأفكار.

12- ماهي أسوأ النتائج إن إستسلمت وتنازلت عن أحلامك؟
       تخيل أسوأ نتيجة ممكن أن تصل لها إن قررت التنازل عن هدفك أو حلمك. ماذا سيكون حالك؟ كيف ستكون حياتك؟  ماهو إحساسك ونظرتك لنفسك بعد إستسلامك وتنازلك عن تحقيق هدفك؟ تخيلك لأسوأ النتائج يمكنه أن يكون حافزا قويا لك يمدك بالطاقة والحماس للإستمرار والتحمل من أجل الوصول لهدفك خاصة إن كان الذي تخيلته ليس الصورة التي تتمناها لنفسك.

13- ما المعوقات التي تمنع تقدمك؟
  إكتشاف ماهي المعوقات والعقبات التي تقف في طريق تحقيق أهدافك هو الخطوة الأولى للتغلب علي هذه المعوقات؟ لإيجاد حلول تحتاج رؤية واضحة لأسباب هذه المعوقات. هل السبب هو الخوف؟ عدم الثقة بنفسك أو بمهاراتك؟ قناعة أو إعتقاد سلبي عن إمكانياتك؟ وماهي الوسائل والحلول المتاحة لديك للتغلب على المعوقات؟ في بعض الأحيان قد تحتاج مساندة ومساعدة  من متخصص من أجل الكشف عن أسباب الخوف والتخلص منها للأبد.

14- إن لم يكن الآن فمتى؟
      إن لم تبدأ الآن في العمل على تحقيق هدفك فمتى تظن يمكنك أن تبدأ؟ الإحتمال الأكبر إنك ستستمر في التأجيل وإيجاد الأعذار لأجل غير مسمى. إن لم تكن قادرا على إتخاذ خطوة فورا فذلك دليل على أن هناك سبب يعوقك عن البدأ مثلما ذكرت في النقطة السابقة. أسرع بالبحث عن الأسباب وإيجاد الحلول. ابدأ باتخاذ خطوات ولو صغيرة وستجد إنها تمدك بالحماس لاتخاذ خطوات أخرى.  يجب أن تكون صادقا مع نفسك هل فعلا تريد  تحقيق هذا الهدف أم إنك تريد إرضاء أحد أو محاكاة لأحد؟ تأكد أنك لن تجد الحماس الكافي لتحقيق أهدافك إن لم تكن نابعة من داخلك وكان لديك رغبة قوية في تحقيقها.

15- كيفية التعامل مع الخوف 
       هل تشعر بالخوف عند خوض تجربة جديدة؟ هل تشعر بالخوف من المجازفة؟ أحب أن أطلعك على حقيقة مهمة جدا وهى أننا جميعا نشعر بالخوف دون إستثناء والفرق الوحيد بين الناس وبعضها هو أن هناك أشخاص يستسلمون للخوف ويتراجعون عن إتخاذ خطوات عندما يشعرون بالخوف وآخرون لا يهتمون بهذا الشعور بالرغم من إحساسهم به ويسيروا في طريقهم نحو الهدف وتكون النتيجة أن الخوف يختفي بالتدريج مع كل خطوة يخطونها تجاه هدفهم. إتخاذ خطوات بالرغم من الإحساس بالخوف سيزيد من حماسك نتيجة الشعور بالانتصار على الخوف.


16-  إبتكر وسائل مساعدة لتذكيرك
       هل أنت ميال لنسيان التغيير الذي تريد أن تحققه؟ يمكنك أن تستعين بوسائل مبتكرة لتذكيرك. إستخدم قصاصات من الورق مكتوبا عليها حكم وأقوال مأثورة وثبتها في أماكن متفرقة في بيتك وعملك أو بعض الصور التي تحبها ولها ذكريات جميلة لتبعث في نفسك الحماس والطاقة كذلك يمكنك الاستعانة برسائل على تليفونك المحمول لتذكرك في أوقات محددة على مدار اليوم بهدفك أو أفكار إيجابية عن نفسك وإنجازاتك لتزيد من حماسك وثقتك بنفسك. اختر أي من هذه الأفكار أو إبتكر غيرها المهم أن تختار الأفكار التي تناسبك.


17- تعلم متى تتكلم عن أحلامك ومع من
      لن يتحمس لأهدافك وأحلامك كل الناس بل قد تجد بعض الناس تحاول أن تثنيك عن هدفك أو تحبطك بوسائل مختلفة لذا تعلم أن تصمت مع هؤلاء ولاتفصح عن أهدافك أو إنجازاتك. تكلم مع من هم مثلك يحلمون ولديهم أهداف، هؤلاء فقط الذين سيدعمونك ويشجعونك علي تحقيق أهدافك وهم المصدر الثمين للحماس والطاقة.


18- هل تخاف من الفشل؟
       الخوف من الفشل من أهم الأسباب التي قد تجعلك تتنازل، في بعض الأحيان، عن تحقيق هدفك. الفشل جزء من الرحلة. إذا كان هناك أكثر من طريق للوصول لمكان معين  أليس من الطبيعي أن تمر ببعض الطرق الخطأ قبل أن تعرف ماهو الطريق الصحيح. فلماذا الخوف من الفشل؟ كل منا مر بتجربة فاشلة أو أكثر في حياته ورد فعل كل منا تجاه هذه التجربة هو الذي حدد أين نحن الآن. قبول الفشل على إنه جزء لا يتجزأ من الرحلة يمكنه أن يغير مجرى حياتك تماما.


19- إحتفظ بكل ما يلهمك ويثير حماسك.
       كل ما ألهمك وأثارك حماسك وحفزك في الماضي إحتفظ بنسخة منه. قد يكون فيلما أو كتاب أو حكمة أو صورة أو حتى تجربة عشتها أكتب عنها وعن مشاعرك خلالها واقرئها من وقت لآخر. أي شيئ شعرت أنه يلهب حماسك ويحفزك ويشعرك بالأمل راجعه من وقت لآخر أو حتى كرس ولو15 دقيقة يوميا  للرجوع لهذه المصادر لتزيد من حماسك ونشاطك.


20- حدد طريقتك للتنفيذ
       أول خطوة هي تحديد الهدف و الثانية هي كيف ستصل لهذا الهدف. لنصل لغاية معينة علينا أن نحدد بوضوح كيف سنصل لهذه الغاية. ضع الخطة، حدد المعوقات التي قد تصادفها وكيف ستتغلب عليها، حدد من يمكنه أن يساعدك في التغلب على العقبات، حدد ما الموارد المتاحة لديك للوصول لغايتك وما الطرق التي لجأت لإستخدامها من قبل في تحقيق أهدافك ويمكنك أن تستخدمها من جديد. أن تكون لديك رؤية واضحة عن كيفية تحقيق هدفك أمر حيوي ومهم جدا لنجاحك في تحقيق هدفك.


21- حدد زمن التنفيذ
       وضوح زمن التنفيذ والوصول للهدف الرئيسي والأهداف الفرعية مهم جدا لتشعر بالإلتزام ولتحفزك على العمل والمثابرة. حدد موعد البدأ والإنتهاء لكل هدف فرعي والهدف الرئيسي لتكون لديك رؤية واضحة للزمن المتاح لديك لتحقيق هدفك.
  
22- إستمتع بكل لحظة من الرحلة
       الوصول للنتيجة النهائية قد يستغرق وقتا طويلا لذا فإن التركيز على النتيجة فقط سيحرمك من الإستمتاع بالرحلة ككل وسيحرمك من فرصة كبيرة للتعلم ومعرفة الكثير عن نفسك وعن إمكانياتك. كل خطوة تجاه هدفك ستمنحك الحماس والثقة في نفسك فركز على إنجازاتك اليومية وتعلم منها وإستمتع واحتفل بها فستجد نفسك قد وصلت لغايتك بمنتهى السلاسة وبدون ضغوط.


فكرة أخيرة إضافية وهى أظهر الامتنان والتقدير.  الامتنان  لنفسك ولإنجازاتك.  الامتنان  للآخرين وما يقدموه لك. في بعض الأحيان تكون كلمات الامتنان والتقدير هو كل ما نحتاجه لنستمر في الحياة فإنها تجلب الكثير من الطاقة والحماس والحب لنا ولكل المحيطين بنا.


مرحبا بتعليقاتكم وأفكاركم وأسئلتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق